منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر


فضاء يهتم بأنشطة وجديد التلاميذ وابداعاتهم ونشاط المتوسطة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
- مع حلول فصل الربيع الذي يحمل معه كل معاني الامل والخيرات نتقدم لكم اعزائنا التلاميذ بامنياتنا الصادقة لقضاء عطلة سعيدة وامنه بجوار عائلاتكم وأحبابكم . ونتمى لاخواننا الأساتذة عطلة مريحة بعد عناء الفصل الثاني ........عطلة سعيدة للجميع
المواضيع الأخيرة
» ترتيب الهدافين للمرحلة الأولى
الخميس مارس 17, 2016 6:08 am من طرف الزعيم

» تهنئة بعطلة الربيع
الأربعاء مارس 16, 2016 11:37 am من طرف منارة العلم

» قائمة التلاميذ المشاركين في الرحلة التربوية
الأربعاء مارس 16, 2016 11:08 am من طرف الزعيم

» الطاقم المشرف على الرحلة التربوية لحاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:05 am من طرف الزعيم

» تقرير حول رحلة جمعية اولياء التلاميذ لمدينة حاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:03 am من طرف الزعيم

» قائمة أعضاء النادي للموسم الدراسي 2015/ 2016
الأربعاء مارس 16, 2016 10:54 am من طرف الزعيم

» فوائد المغنسيوم، مصادره، أعراض نقصانه
الأربعاء مارس 09, 2016 9:15 am من طرف منارة العلم

» الأعضاء نادي الاتحاد لمتوسطة قارة الطين الجديدة
الثلاثاء مارس 08, 2016 12:58 am من طرف الزعيم

» برنامج في الرياضيات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:07 pm من طرف كروشي حمو

» الرياضيات و دقة المصطلحات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:06 pm من طرف كروشي حمو

» لماذا يبكي الرضيع لحظة ولادته
الأربعاء مارس 02, 2016 11:03 pm من طرف منارة العلم

» دورة مستويات الرابعة متوسط
الأربعاء مارس 02, 2016 10:55 pm من طرف الزعيم

» مبروك انتهاء الاختبارات
الأربعاء مارس 02, 2016 2:40 pm من طرف الزعيم

» قصة اختراع المصعد
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:40 am من طرف nouraddin.20

» قصص رائع.............
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:39 am من طرف nouraddin.20

» يوسف الصبي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:37 am من طرف nouraddin.20

» قصص عن الصبر قصص عجيبة جدا
الإثنين فبراير 22, 2016 8:19 am من طرف محمد الأمين

» من يزيل الصخرة من الطريق.....
الإثنين فبراير 22, 2016 8:17 am من طرف محمد الأمين

» صانعة الرجال
الإثنين فبراير 22, 2016 8:15 am من طرف محمد الأمين

» الطفل المثالي
الإثنين فبراير 22, 2016 8:14 am من طرف محمد الأمين

ترتيب الهدافين

المرتبة الأولى
2 أهداف

dsc01917.jpg
بوشلاغم رشيد

22_bmp10.jpg
أيوب ادريس
...............


المرتبة الثانية
01 هداف

16_bmp10.jpg
أيوب فؤاد

97979_11.jpg
الأطرش سعيد
ترتيب الفرق
CHELSCE
9 نقاط

FC.BARCALONA
06 نقاط

RIAL MADRID
01 نقطة

Bayern munich
01
 :: منتدى الذاكرة الحية :: قسم تاريخ الجزائر
شاطر | 
 

 ولاية عنابة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinaddin
صديق المنتدى
صديق المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: ولاية عنابة   الخميس فبراير 18, 2016 3:57 pm

ولاية عنابة هي ولاية تقع في شمال شرق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. تعد منفذ الجزائر الرئيسي في تصدير المعادن، ومدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هي ثاني أهم مدن الشرق الجزائري، وثالث الموانئ الجزائرية بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في حجم النشاط الاقتصادي، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند سفح [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في منطقة سهلية مشهورة بإنتاجها الزراعي، وثرواتها المعدنية. مناخها متوسطي دافئ لطيف شتاءً، وحار معتدل صيفًا، وشواطئها من أجمل شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وهي مدينة صناعية وسياحية متميز
رجع الاستيطان السكاني الأول إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (أصل تسمية "بونة" التي تطلق على مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) الذين أنشؤوا فيها مرفأ تجاريًا مهمًا في القرن الحادي عشر قبل الميلاد أسموه هيبون. وفي عهد المملكة النوميدية، كانت المرفأ الرئيسي لتصدير الحبوب والمواشي إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. احتلها الرومان في القرن الرابع الميلادي، وجعلوا منها مركزًا أسقفيًا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (322- 430 م). دخلها الوندال في القرن السادس، بعد حصار طويل قتل على إثره أوغسطينوس. وتعاقبت على عنابة فترات وممالك وإمارات إسلامية عديدة ثم دخلت تحت الحماية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عام 1533 م، ثم احتلها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واستغلوا ثرواتها وذلك ببناء ميناء المدينة، الذي أصبح أهم نقاط تصدير الثروات المعدنية الجزائرية إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، وخاصة الحديد من مناجم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، والفوسفات من مناجم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. واستغلوا سهلها في إنتاج الكُروم والتبغ.
عنَّابة اليوم مدينة زاهرة، ومركز صناعي مهم، تضم صرحًا من أهم صروح الصناعة الجزائرية، وبها خام للحديد والفولاذ الذي يمتد على مساحة 800 هكتار، وينتج مليوني طن سنويًا من الحديد والفولاذ، يشتغل فيه 15 ألف عامل، كما توجد بها مصانع مهمة أخرى كمصنع الأسمدة الفوسفاتية، ومعمل الزئبق، والعديد من مصانع المواد الغذائية التي تحول المنتجات الزراعية التي ينتجها سهل عنابة إلى مواد صناعية وهي منطقة سياحية يقصدها الكثير من السواح الأوروبيين.
تقع ولاية عنابة على الشريط الساحلي في أقصى شمال شرق الجزائر تطل على [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تتربع على مساحة مقدرة ب 1421 كم²، وهي بالتالي ثاني أصغر ولايات الجزائر مساحة بعد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، يحدها شمالا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بشريط ساحلي طوله 80 كلم معظمه شواطئ صخرية ومن الشرق تحاذيها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التي كانت تشكل جزءا من إقليم ولاية عنابة قبل التقسيم الإداري لسنة 1984 ومن الغرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومن الجنوب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

من الناحية الجغرافية ينقسم إقليم ولاية عنابة إلى كتلة جبلية متراصة في الشمال تعرف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] والذي يصل في أعلى قمة منه (قمة بوزيزي) إلى 1000 متر ويشمل أقاليم بلديات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قليل السكان ويمتاز بغابات كثيفة للغاية وبساحل صخري شمالا، أما القسم الجنوبي للولاية فهو سهل ساحلي خصب يمتد بين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شمالا وجبال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جنوباً وبه بحيرة مالحة كبيرة ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) في الغرب كما يخترقه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] شرقاً مع بعض التلال التي تشكل امتدادا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بإقليم بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويظهر تناقض صارخ في هذا الإقليم بين كثافة سكانية عالية جدا في قسم صغير يشمل مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (عاصمة الولاية) ومدن وأحياء ملاصقة لها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبين المناطق الأخرى واسعة المساحة وقليلة السكان.

من الناحية الإدارية ولاية عنابة التي تحمل رقم 23 في ترقيم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، تنقسم إلى 12 بلدية و 06 دوائر:


  1. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
  2. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبلدية سيدي عمار.
  3. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلديات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
  4. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]،
  5. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلديات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، العلمة والشرفة.
  6. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]: تشمل بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية عنابة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر :: منتدى الذاكرة الحية :: قسم تاريخ الجزائر-
انتقل الى: