منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر


فضاء يهتم بأنشطة وجديد التلاميذ وابداعاتهم ونشاط المتوسطة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
- مع حلول فصل الربيع الذي يحمل معه كل معاني الامل والخيرات نتقدم لكم اعزائنا التلاميذ بامنياتنا الصادقة لقضاء عطلة سعيدة وامنه بجوار عائلاتكم وأحبابكم . ونتمى لاخواننا الأساتذة عطلة مريحة بعد عناء الفصل الثاني ........عطلة سعيدة للجميع
المواضيع الأخيرة
» ترتيب الهدافين للمرحلة الأولى
الخميس مارس 17, 2016 6:08 am من طرف الزعيم

» تهنئة بعطلة الربيع
الأربعاء مارس 16, 2016 11:37 am من طرف منارة العلم

» قائمة التلاميذ المشاركين في الرحلة التربوية
الأربعاء مارس 16, 2016 11:08 am من طرف الزعيم

» الطاقم المشرف على الرحلة التربوية لحاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:05 am من طرف الزعيم

» تقرير حول رحلة جمعية اولياء التلاميذ لمدينة حاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:03 am من طرف الزعيم

» قائمة أعضاء النادي للموسم الدراسي 2015/ 2016
الأربعاء مارس 16, 2016 10:54 am من طرف الزعيم

» فوائد المغنسيوم، مصادره، أعراض نقصانه
الأربعاء مارس 09, 2016 9:15 am من طرف منارة العلم

» الأعضاء نادي الاتحاد لمتوسطة قارة الطين الجديدة
الثلاثاء مارس 08, 2016 12:58 am من طرف الزعيم

» برنامج في الرياضيات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:07 pm من طرف كروشي حمو

» الرياضيات و دقة المصطلحات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:06 pm من طرف كروشي حمو

» لماذا يبكي الرضيع لحظة ولادته
الأربعاء مارس 02, 2016 11:03 pm من طرف منارة العلم

» دورة مستويات الرابعة متوسط
الأربعاء مارس 02, 2016 10:55 pm من طرف الزعيم

» مبروك انتهاء الاختبارات
الأربعاء مارس 02, 2016 2:40 pm من طرف الزعيم

» قصة اختراع المصعد
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:40 am من طرف nouraddin.20

» قصص رائع.............
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:39 am من طرف nouraddin.20

» يوسف الصبي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:37 am من طرف nouraddin.20

» قصص عن الصبر قصص عجيبة جدا
الإثنين فبراير 22, 2016 8:19 am من طرف محمد الأمين

» من يزيل الصخرة من الطريق.....
الإثنين فبراير 22, 2016 8:17 am من طرف محمد الأمين

» صانعة الرجال
الإثنين فبراير 22, 2016 8:15 am من طرف محمد الأمين

» الطفل المثالي
الإثنين فبراير 22, 2016 8:14 am من طرف محمد الأمين

ترتيب الهدافين

المرتبة الأولى
2 أهداف

dsc01917.jpg
بوشلاغم رشيد

22_bmp10.jpg
أيوب ادريس
...............


المرتبة الثانية
01 هداف

16_bmp10.jpg
أيوب فؤاد

97979_11.jpg
الأطرش سعيد
ترتيب الفرق
CHELSCE
9 نقاط

FC.BARCALONA
06 نقاط

RIAL MADRID
01 نقطة

Bayern munich
01
 :: منتدى المواد الدراسية التعليمية :: مادة الرياضيات
شاطر | 
 

 الرياضيات و دقة المصطلحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كروشي حمو
صديق المنتدى
صديق المنتدى


تاريخ التسجيل : 15/01/2015

مُساهمةموضوع: الرياضيات و دقة المصطلحات   الأربعاء مارس 02, 2016 11:06 pm

اللغة هي الوسيلة الأولى والأساسية لنيل أي علم، ولكن لكي نتعمق في دراسة اي علم يجب ان نعلم مصطلحاته جيدا و الملاحظ أنه حتى المبادئ الأساسية لعلم ما لا يمكن التمكن منها إذا لم نعطي أهمية لمصطلحات تعتبر أولية – إذا صح التعبير – لهذا العلم .
الرياضيات مثل بقية العلوم لها مصطلحاتها الخاصة بها التي يجب أن نعطيها أهميتها حتى نتمكن من فهم المادة جيدا .
وفي أقسامنا الدراسية للأسف ندرس الرياضيات دون محاولة لتوظيف هذه المصطلحات كلما لزم الأمر لأن فهم المصطلحات يمكنني من التقدم في دراسة المادة ،فكلما تقدمنا في دراسة علم ما كلما كان حضور المصطلحات اكثر كثافة و كان استخدامها يعمق المعنى ويوضحه أكثر.
أمثلة :
1- سؤال : ما هي الأعداد التي قمنا بجمعها ؟
صياغة أخرى للسؤال : ما هي الحدود التي قمنا بجمعها ؟
السؤال بالصياغة الأولى أو الصياغة الثانية كلاهما صحيح ،لكنها في الثانية يعمق لدى التلميذ مفهوم الحد أو الحدود بان الاعداد التي نجمعها يصطلح على تسميتها رياضيا إسم حدود.
إذا رسخ في ذاكرتنا أن 5+6 هو مجموع مكون من حدين
وان 9-15 مثلا هو فرق حدين
وأن في الضرب مثلا 12*14 نسمي العددين 12 و14 عاملان وإذا كان اكثر نقول عوامل ،
هنا يسهل علينا دراسة المجموع الجبري فيما بعد وعندها يمكننا أن نتكلم عن الحدود المتشابهة و الحدود غير المتشابهة وبالتالي كيف يتم حساب مجموع جبري ويجعل الدخول في دراسة الجبر أيسر لدينا.
إن التفريق بين مصطلح حد ومصطلح عامل يمكننا من دراسة التحليل والنشر بسهولة .
نستطيع مثلا أن نميز حدود المجموع التالي:
(3x +9) (2-5x) + (3x+9) (14x-11)
ويمكننا هنا أن نقرأ بأن هذا المجموع مكون من حدين كل حد هو عبارة عن جذاء عاملين ،وبالتالي يسهل علينا أين نبحث عن العامل المشترك من اجل تحليل هذا المجموع.
2 – خلط كبير في المصطلحات على سبيل المثال نجد في الهندسة خلط بين المنتصف ،والمنصف ، والمتوسط والمشكل هنا ليس في المفاهيم بل في المصطلحات فالتلميذ يعلم بوجود نقطة تقسم القطعة إلى قطعتين متجاورتين ولهما نفس الطول ، كما أنه يمكنه أن يرسم منصف زاوية او المتوسط في مثلث ولكنه أثناء التعبير يغيب عنه المصطلح أو أنه يخلط بين هذه المصطلحات .
3 – التقايس ،والتساوي كثير ما يذكر أحدهما في موضع يفترض أن يذكر فيه الآخر حيث أن التقايس يكون مع الأشكال الهندسية الهندسية بينما التساوي يكون بين القيم الجبرية.
إن عدم الدقة في استخدام المصطلحات من الأسباب التي تجعل الرياضيات مادة ليست سهلة للدراسة .
وإن استخدام المصطلحات في الدراسة وإدراك معناها ييسر التواصل بين الأستاذ و التلميذ ويجعل المفاهيم سهلة الهضم كما يمكننا من التعمْق في دراسة المادة دون وجود حواجز كان من المفترض أن لاتكون لو أننا أعطينا لكل مصطلح أهميته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضيات و دقة المصطلحات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر :: منتدى المواد الدراسية التعليمية :: مادة الرياضيات-
انتقل الى: