منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر


فضاء يهتم بأنشطة وجديد التلاميذ وابداعاتهم ونشاط المتوسطة
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
- مع حلول فصل الربيع الذي يحمل معه كل معاني الامل والخيرات نتقدم لكم اعزائنا التلاميذ بامنياتنا الصادقة لقضاء عطلة سعيدة وامنه بجوار عائلاتكم وأحبابكم . ونتمى لاخواننا الأساتذة عطلة مريحة بعد عناء الفصل الثاني ........عطلة سعيدة للجميع
المواضيع الأخيرة
» ترتيب الهدافين للمرحلة الأولى
الخميس مارس 17, 2016 6:08 am من طرف الزعيم

» تهنئة بعطلة الربيع
الأربعاء مارس 16, 2016 11:37 am من طرف منارة العلم

» قائمة التلاميذ المشاركين في الرحلة التربوية
الأربعاء مارس 16, 2016 11:08 am من طرف الزعيم

» الطاقم المشرف على الرحلة التربوية لحاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:05 am من طرف الزعيم

» تقرير حول رحلة جمعية اولياء التلاميذ لمدينة حاسي الرمل
الأربعاء مارس 16, 2016 11:03 am من طرف الزعيم

» قائمة أعضاء النادي للموسم الدراسي 2015/ 2016
الأربعاء مارس 16, 2016 10:54 am من طرف الزعيم

» فوائد المغنسيوم، مصادره، أعراض نقصانه
الأربعاء مارس 09, 2016 9:15 am من طرف منارة العلم

» الأعضاء نادي الاتحاد لمتوسطة قارة الطين الجديدة
الثلاثاء مارس 08, 2016 12:58 am من طرف الزعيم

» برنامج في الرياضيات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:07 pm من طرف كروشي حمو

» الرياضيات و دقة المصطلحات
الأربعاء مارس 02, 2016 11:06 pm من طرف كروشي حمو

» لماذا يبكي الرضيع لحظة ولادته
الأربعاء مارس 02, 2016 11:03 pm من طرف منارة العلم

» دورة مستويات الرابعة متوسط
الأربعاء مارس 02, 2016 10:55 pm من طرف الزعيم

» مبروك انتهاء الاختبارات
الأربعاء مارس 02, 2016 2:40 pm من طرف الزعيم

» قصة اختراع المصعد
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:40 am من طرف nouraddin.20

» قصص رائع.............
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:39 am من طرف nouraddin.20

» يوسف الصبي
الثلاثاء فبراير 23, 2016 3:37 am من طرف nouraddin.20

» قصص عن الصبر قصص عجيبة جدا
الإثنين فبراير 22, 2016 8:19 am من طرف محمد الأمين

» من يزيل الصخرة من الطريق.....
الإثنين فبراير 22, 2016 8:17 am من طرف محمد الأمين

» صانعة الرجال
الإثنين فبراير 22, 2016 8:15 am من طرف محمد الأمين

» الطفل المثالي
الإثنين فبراير 22, 2016 8:14 am من طرف محمد الأمين

ترتيب الهدافين

المرتبة الأولى
2 أهداف

dsc01917.jpg
بوشلاغم رشيد

22_bmp10.jpg
أيوب ادريس
...............


المرتبة الثانية
01 هداف

16_bmp10.jpg
أيوب فؤاد

97979_11.jpg
الأطرش سعيد
ترتيب الفرق
CHELSCE
9 نقاط

FC.BARCALONA
06 نقاط

RIAL MADRID
01 نقطة

Bayern munich
01
 :: منتدى الذاكرة الحية :: قسم شخصيات بارزة وعظيمة
شاطر | 
 

 مولود قاسم نايت بلقاسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinaddin
صديق المنتدى
صديق المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2014

مُساهمةموضوع: مولود قاسم نايت بلقاسم   الأحد فبراير 21, 2016 7:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ولد مولود قاسم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بقرية بلعيان من بلدية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، بدأ مشواره الدراسي من مسجد قريته، بلعيال بايت عباس، التابعة إداريا لبلدية إقبو، ثم واصل مشواره الدراسي في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حيث التحق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط].

في تلك السنة التحق بحزب الشعب ثم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وبعد أربع سنوات التحق بالقاهرة الأول في دفعته، ثم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] التحق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وسجل للدكتوراه حول بحث اسمه «الحرية عند المعتزلة» ولكن في سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تخلى عن المشروع استجابة لنداء الإضراب الذي دعا إليه اتحاد الطلبة المسلمين، ثم اضطرته مضايقات الشرطة الفرنسية إلى مغادرة التراب الفرنسي وتوجه إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، حيث سجل مرة أخرى بحثا للدكتوراه حول «الحرية عند كانط»، لكن الوطن ناداه مرة أخرى فأسرع للتلبية وترك بحثه واتجه إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. ثم طلبه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أثناء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وكلفه بإعداد رد على المفاوض الفرنسي جوكس الذي كان يصرّ على أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لا علاقة لها بالجزائر. ثم بعد الاستقلال شغل مولود قاسم عدة مناصب أثبت في كل منها ولاءه للجزائر وحقق في كل موقع نجاحات باهرة جلبت له عدة خصومات، لكن لم يعرف أنه استسلم في اي مرحلة من نضاله. خلال الثورة التحريرية ضحى مولود قاسم بطموح شخصي جامح تمثل في الحصول على الدكتوراه التي طرق أبوابها أكثر من مرة، لكن هجرته إلى ألمانيا حرمته نهائيا من هذا الهدف. وبعد الاستقلال، عاد سي مولود إلى أرض الوطن وجلب إلى بيته في العاصمة 8 أبناء لأخيه ليمكثوا معه في البيت.

رجل التعريب الذي اتخذه القوميون عدوّا


كان من حق مولود قاسم بعد الاستقلال أن يخلد إلى الراحة أو يلتفت إلى مصالحه الشخصية التي ضحّى بها من أجل العمل الثوري، لكن الأوضاع في البلاد لم تسمح له بذلك، فهبّ لإحياء مقوّمات الأمة الجزائرية دينا ولغة ومجدا، الذي يطلع على جهاد وجهود مولود قاسم من أجل التعريب يصعب عليه أن يعرف بأن الرجل يتقن 9 لغات عالمية ويؤكد المؤرخ يحي بوعزيز »كان المرحوم مولود قاسم. حريصا كل الحرص على أن تستعيد اللغة العربية مكانتها ومركزها»« ورغم أنخراطه في التعريب أكثر من غيره، إلا أنه ظل رافضا لكل النظريات الفكرية القومية والبعثية التي أرادت أن تجعل من اللغة دينا، وروي عن مولود قاسم أنه سُئل عن القومية فقال أضيفوا نقطة فوق القاف، ولما سألت الدكتور أحمد بن نعمان عن هذا الأمر، قال لي إن مولود قاسم كان جزائريا وكفى وكان يدافع عن اللغة الوطنية، ومعنى هذا الكلام أنه لو اختيرت لغة أخرى لتكون لغة وطنية لدافع عنها مولود، لكن لم أجد في تصريحات مولود قاسم ما يشير إلى هذا، بل بالعكس كان دائما يدافع عن اللغة العربية الني قال عنها أكثر من مرة إنها لغة قادت العالم من قبل، وأعرب عن أمله بل عمل من أجل أن تعود إلى القيادة، وفي الواقع قلما نجد واحدا من دعاة التعريب قام بجهود تتفوق على جهود مولود بل كل أعماله تدل على أن الرجل كان مقتنعا بما يقول ويفعل، من أهم أعماله في هذا المجال »بجاية الإسلام علّمت أوروبا الرياضيات بلغة العروبة« وهو عمل أثبت فيه أن اللغة العربية قادرة على استيعاب كل العلوم.

الجزائر في فكر قاسم


ولعل من بين النقاط الفكرية التي خالف فيها مولود قاسم غيره، هو تاريخ الجزائر وبدايتها. ففي الوقت الذي ذهب البعض إلى اعتبار استقلال البلاد بداية لقيام الجزائر وقال آخرون إن الفتح الإسلامي أو وصول العرب إلى الجزائر هو بدايتها في تلك الأثناء، خرج مولود قاسم على الناس ببحث تاريخي أسماه «»شخصية الجزائر الدولية قبل 1830» عاد فيه إلى الأصول القديمة لهذه الأمة التي كان لها دوما دور في التاريخ، وحين قال الرئيس الفرنسي الأسبق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] للرئيس الراحل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] »فرنسا التاريخية تمد يدها للجزائر الفتية«، غضب قاسم وقال للرئيس بومدين »إنه يشتمنا«، كما أسهم من خلال ملتقيات الفكر الإسلامي على بإبراز ماضي الجزائر وإسهامها في الحضارة الإسلامية.

يوغرطة... مفخرة مولود ومصدر مشاكله


في أبحاثه التاريخية، وصل مولود قاسم إلى عدد من أمجاد الأمة الجزائرية وكان منهم الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، ولشدة إعجابه به وبدوره اختار أن يكون هذا الملك ملف العدد الأول من مجلة الأصالة التي أصدرها حين كان وزيرا للشؤون الدينية، وقد سبب له هذا الملف بعض المتاعب كان بعضها بحسن نية وبعضها الآخر لحاجات في نفوس أصحابها، لقد اعتبر مولود قاسم أن يوغرطة هو واحد من أهم أبطال الجزائر الذين لا يمكن ان نتخلى عنهم واعتبر الإعتزاز بهم لا يناقض الانتماء إلى الإسلام. وفي كتابه »شخصية الجزائر«، قال نايت بلقاسم إن كفاح الأبطال السابقين هم مصدر فخر زمن الشدة. تأثر مولود قاسم بيوغرطة فاختار أن يمنح اسمه لإبنه البكر، ولما سُئل عن سبب الاختيار قال: »إنه أعظم ملك في تاريخ الجزائر«. ويروي الأستاذ محمد الهادي الحسني، في مقال نشره تحت عنوان »للتاريخ«، روى الانزعاج الذي ظهر لدى كثير من المتتبعين لقطاع الشؤون الدينية ـ وهو واحد منهم ـ ولكنه أكد أن اطلاعه على محتوى المجلة وافتتاحية مولود قاسم أطفأت الغضب الذي كان. ويذكر عثمان شبوب مدير الأصالة، آنذاك، أن موضوع الغلاف أثار حساسية كبيرة حتى الرئاسة استفسرت عن سبب الاختيار، ولم يستسلم مولود قاسم طوال حياته لأي مضايقات.

عزيمة وعزة نفس


ومن المهم هنا الإشارة إلى مواقف جمع فيها مولود قاسم بين العزيمة وعزة النفس، دفعته إلى حد أن قال للرئيس بومدين بعد خلاف بينهما، »أفضل أن أكون بوابا في السويد على أن أكون وزيرا في حكومة ضعيفة« وكذلك فعل في حدود سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حينما ذهب في زيارة إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ولما وصل إلى المطار، علم أن في استقباله إطار في وزارة الخارجية، فرفض النزول من الطائرة وعاد إلى الجزائر وبرر موقفه بأنه لو نزل من الطائرة واستقبله إطار عادي لكان ذلك انتقاصا من قيمة الجزائر. وقال للروس إنه »لن يدخل بلادهم إلا إذا جاء لاستقباله شخص في مرتبة وزير« ولما عاد إلى الجزائر قدم استقالة إلى الرئيس بومدين، لكنه رفضها.

وفاته

توفي مولود بلقاسم نايت بلقاسم يوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالجزائر العاصمة و دُفن بمقبرة العالية. هو الذي قال لابنته الجزائر "يا جزائر يا شقية لو انكي اسمكي الجزائر لاعطيتكي طريحة" لشدة حبه للوطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مولود قاسم نايت بلقاسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة قارة الطين الجديدة بريان حي الشيخ عامر :: منتدى الذاكرة الحية :: قسم شخصيات بارزة وعظيمة-
انتقل الى: